04 أبريل 2012

الداخلية تكشف عن مقتل 4 آلاف شخص بينهم المئات من النساء والأطفال


الثلاثاء 03 إبريل- نيسان 2012 - نقلاً عن الجمهورية نت   
أكد وزير الداخلية اللواء عبدالقادر قحطان أن إنهاء المظاهر المسلّحة من داخل المدن اليمنية قضية وطنية من الدرجة الأولى وضرورة أمنية ملحّة تستدعي توحيد كافة الجهود حولها في هذه المرحلة الاستثنائية التي تمر بها اليمن للمضي قدماً صوب المستقبل وبناء الدولة الحديثة.
وقال قحطان في تصريح لمركز الإعلام الأمني: يجب على المجتمع بمؤسساته وأفراده أن يتحمّل مسؤوليته في هذا الجانب؛ لأن وجود السلاح وبالشكل اللافت مثلما هو واقع الآن يشكّل تهديداً حقيقياً لأمن المجتمع واستقراره وانتشار جرائم القتل والنهب والتقطُّع وجرائم السرقة بالإكراه والثأر وغيرها من الجرائم.
وفي ذات السياق قال تقرير صادر عن وزارة الداخلية: إن السلاح تسبّب خلال العام الماضي 2010-2011م في ارتكاب 15833جريمة مختلفة أودت بحياة 4 آلاف شخص بينهم المئات من النساء والأطفال بالإضافة إلى إصابة 27441 آخرين.
وأوضحت إحصائية الداخلية أن هذه الأرقام إذا ما أضفنا إليها تأثيرات السلاح السلبية على التنمية والاستثمار والسياحة وغيرها من مجالات حياة المجتمع فسيكون حجم الخطر الذي يمثّله أكثر مأساوية وأكثر وضوحاً.
ودعت قيادة وزارة الداخلية منظمات المجتمع المدني والشخصيات السياسية والاجتماعية والقبلية إلى مؤازرة جهود الأجهزة الأمنية في مكافحة المظاهر المسلّحة وإنهائها من داخل المدن اليمنية لكي تستعيد طابعها المسالم وحياتها الآمنة.

02 أبريل 2012

عندما يظمأ أيوب

بقلم/ خليل القاهري - مأرب برس
-كأن حاله اليوم كما غنى بالأمس"مكانني ظمآن-شق الظمأ قلبي وأشعل في عروقي الدما"،إنه أيوب طارش الذي وهب عمره لليمن بكل تفاصيلها،ألان بألحانه المتفردة كل القلوب القاسية وأذاب بترانيم صوته كل ذوي الأحاسيس،تقف الأمة اليمنية إجلالا لألحانه الخالدة في النشيد الوطني في كل محفل،خلقه الله فنانا مبدعا وهيأه لما خلق من أجله ولكن ذنبه أنه جاء في بلد يتنكر لكل من يسدي له جميلا،بلد يتصارع فيه الساسة ويتخاصم فيه ذوو النفوذ ويمضغ فيه شعبه أوراق القات كل يوم على دندنات أيوب ويهيمون بكلمات أغانيه ولكنهم ينسون بل يتناسون كل شيئ بمجرد فراغهم من طقوسهم تلك،
أيوب طارش وهب نفسه لليمن وللشعب وللأرض وللسهول والجبال توزعتها فكفتها وزيادة وهاهو اليوم يتوسل من يرثى لحاله ومن يجود متكرما بمنحة علاجية لمتابعة العلاج وهاهو موضع طلب التبرع له لأن ناهبي البلد وخيراته من المسؤولين والساسة والعسكريين يكتنزون الأموال الطائلة للإنفاق على رحلات تفسحهم وأسرهم خارج البلاد ويحصلون على منح علاجية عاجلة لمجرد أن احد أطفالهم أعياه الإرهاق أو فاجأه الصداع،فيما عمالقة البلد تفتك بهم الأمراض وتتلقفهم الويلات ويموتون بحثا عن سبيل لحياة آمنة صحيا ومعيشيا
لم يكن أيوب مناطقياً يوما ما لأنه وحده من علم الناس الوطنية،فهو من تغنى بأمجاد الوطن ومنجزاته وسماواته وأرضه فكانت رائعة"ياسماوات بلادي باركيننا"،وهو من لقن الساسة وأدعياء الوحدة دروس وعبارات الوحدة قبل الوحدة بسنين طويلة وكانت رائعة"النشيد الوطني –وحدتي وحدتي يانسيجاً حكته من كل شمس"،وعشق عدن مبكرا قبل أن يباشرها النهابون بسطو منظم على أراضيها فترنم برائعة"عدن عدن"،وذابت أحاسيسه المخلصة وهو يغني"سحرك ياأرضي فريد"،و"عانقي ياجبال ريمة شماريخ شمسان" وتنقل داعيا للم الشمل قبل أن ينبري"الوحديون"و"الوطنيون" للدفاع عن الوحدة منتهكين كل معاني التوحد فغنى"قد جمع باللقاء والحب شمل الحبايب-بين سيئون والحوطة وصنعاء ومارب"،قبل أن لم يكن يعرف الساسة والعسكر عن سيئون والحوطة سوى أنها ستكون مناطق لاستقطاع هكتارات من الأراضي وأنها ليست سوى مناطق لإقامة مشاريع تخصهم وذويهم
-تغنى العملاق أيوب طارش مبكرا بالحضارة والأمجاد ودعا الى البناء والاعمار والزراعة والفلاحة والصناعة والتجارة قبل أن يتاجر "النخبة"بمقدرات البلاد والعباد فكان أن غنى"عن معبد الشمس كم لك محتجب واحبيب-و"قولوا لمارب متى سده يضم السيول"،حن أيوب كثيرا الى كل ذرة في الثرى اليمني فترنم بكثير ممايدل على ذلك"سلام ياكل ذرة رمل أرضي سلام من اللحية ومن مارب وحتى سهام"،و"مُدوا الأيادي جماعة من الجند لا جماعة"،تساوت عنده تهامة وتعز وذمار والبيضاء وحضرموت والمهرة وشبوة وتمكن من اقناع الناس بفكر الوحدة مبكرا فيما تفنن الساسة في زرع الفتن والأحقاد والضغينة والمناطقية جاعلين من الوحدة سلعة للبيع والشراء فليتهم تحلوا بواحد في المائة مما لديك ياأيوب أيها المخلص في زمن اللأوفياء وأيها الرائع في زمن البؤس وأيها الجميل في الزمن القبيح،
-صحيح أنك ابن تعز وقد تغنيت بجوها وروعتها وأرضها وسماءها ووديانها وسهولها وجبالها ولكنك في ذات الوقت مثلت وطنا بأكمله وبكل ناسه،،فليت وادي الضباب وجبال الأحيوق وهضاب الأعبوس وحامي تعز "جبل صبر" –ليتها-كانت تسمع أو ترى كي تبادلك الوفاء عاجلا وتقيك الحاجة لمسؤوليين معظم وقتهم خارج الخدمة،لقد تماهيت معها وأنت تخاطبنا"والأرض والزرع والدردوش قد ضمنا"وهي كذلك تحس بك كما نحس بك نحن محبوك من العامة والبسطاء والذين لو يملكون بأيديهم حيلة لمنعوا المرض من مجرد الاقتراب منك،،،لك الله ياأسطورة الزمان ومعشوق الناس والأرض والثرى والمطر والزرع والسيل،وثق أنك وأنت تظمأ الآن للعلاج والتعافي فإننا سنكون معك بقلوبنا وسترتفع أكفنا ليل نهار بأن يهبك الله الصحة والعافية وطول العمر وبالمقابل فإن البسطاء والشعث الغبر والعامة سيدعون لك ويدعون على كل من هضم الحقوق وأهان المبدعين وتنكر لأمثالك –فقط-لأنك لاتجيد المجاملات ولاتتردد على مجالسهم كما يفعل آخرون –سندعوعليهم بأن يحكم الله بيننا وبنهم بالحق وأن ينتقم من الظالمين ولو بعد حين،،وثق أن الظمأ لن يشق قلبك هذه المرة وأننا سنسكب دموعنا وفاء وإخلاصا لك بالدعاء والبذل وماأمكن

01 أبريل 2012

شجرة القات في موسوعة ويكبيديا الحرة


نقلاً عن موسوعة ويكبيديا الحرة 
القات نبات على شكل شجيرات يتراوح طولها بين 2 و5 أمتار ولونها أخضر بني مع القليل من الحمرة، يزرع في اليمن وإثيوبيا (الحبشة) التي يعتقد أن النبت انتقل منها إلى اليمن أثناء فترة حكم الأحباش لليمن. اسمه العلمي (باللاتينية: Celastrus edulis) من الفصيلة الحرابية.
القات
LR/lc
Catha edulis
Catha edulis

التصنيف العلمي
مملكة: النباتات
الشعبة: Magnoliophyta
الصف: Magnoliopsida
الرتبة: Celastrales
الفصيلة: حرابية Celastraceae
الجنس: Catha
النوع: C. edulis
الاسم العلمي
Catha edulis

أول وصف علمي

القات شجرة دائمة الخضرة، وأول من أسماها باسمها العلمي ووصفها دقيقا هو عالم النبات السويدي " بيتر فوش سكول " الذي ولد في 11 يناير 1732 بهلسنكي (كانت وقتئذ تابعة للسويد، وهي عاصمة فنلندا حاليًا) وتوفي في 11 تموز/يوليو 1763 باليمن (تريم) بسبب اصابته بملاريا. يتراوح طول شجرة القات بين 2 إلى 5 أمتار، وأوراقه بيضوية مدببة، وتقطف للمضغ وهي صغيرة السن يبلغ عمرها أياما أو لا يزيد على أسابيع قليلة.

أصل القات

ويرى بعض المؤرخين أن القات وجد أول ما وجد في منطقة تركستان أو أفغانستان.

عادة مضغ أوراق القات

ويبدو في حدود الوثائق التاريخية القليلة المتوافرة حول الموضوع، أن شيوع عادة مضغ أوراق القات في منطقة جنوب البحر الأحمر، وبوجه خاص في اليمن والحبشة، ترجع إلى حوالي القرن الرابع عشر الميلادي، وقد ورد ذكر ذلك عرضا في وثيقة تاريخية حبشية مكتوبة باللغة الأمهرية تصف حملة تأديبية قام بها جنود الملك المسيحي "عمداسيون" من الحبشة ضد الملك المسلم صبر الدين في اليمن، وتاريخ هذه الوثيقة بالعام 1330م.
كذلك يرد ذكر القات في كتاب لمؤرخ عربي يدعى " ابن فضل الله العمري" كتب بين سنتي 1342-1349م، وفيه توصف كيفية ورود القات من الحبشة إلى اليمن، كما يشهد المقريزي (1364-1442م) في رسالة له بعنوان الالمام بأخبار من في أرض الحبشة من ملوك الإسلام
بوجود شجرة من أرض الحبشة تسمى بالقات وهي شجرة لا تعطي فواكه، ولكن السكان يمضغون أوراقها الصغيرة، هذه الشجرة تضعف الشهية والشهوة والنوم.
وحاليا توجد عادة مضغ القات لدى 90% من الذكور تقريباً، إلا أن نسبة الإناث التي تتعاطى هذه النبتة ضئيلة جداً. من جانب آخر تعتبر هذه العادة مضرة بدرجة كبيرة من الناحية الاقتصادية حيث أنها تستهلك وقت ومال المتعاطي لها، كما أن زراعة شجرت القات جعلها تتسع على حساب الزراعات الأخرى ممجعلها الأكثر زراعة في الاراضي اليمنية بدون مقارنة.

مسألة تحريم القات

حرم القات عدد من علماء الأزهر وعلماء السعوديه وعلى رأسهم الشيخ عبد العزيز بن باز.. وأباحه كل من علماء المذهبين الشافعي والزيدي على حد سواء مع الكراهية.
إلاَّ أن كل ضار لابد من الابتعاد عنه ومحاربته فقد نشأت عدة منظمات حكومية في اليمن للحد من ظاهرة انتشار القات والتوعية بأضرارة. والاهتمام الدولي بتعاطي القات يأخذ حجما مشهودا، فقد كتبت في هذا الصدد تقارير، وعقدت مؤتمرات تحت رعاية عصبة الأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة العربية للدفاع الاجتماعي، والمجلس الدولي للكحوليات والمخدرات، وكما أصبحت دول الخليج تمنع على المسافرين الاتين من اليمن ادخاله وفرضت عقوبات صارمه لمن يثبت تعاطيه أو المتاجرة به تصل إلى السجن 6سنوات وتزامن مع هذا الاهتمام الدولي المتزايد بالموضوع اهتمام مماثل أخذ في التصاعد بين المثقفين اليمنيين، وقد علت أصواتهم بوجه خاص في أوائل الثمانينيات مع أحدث المحاولات للقضاء على هذه الظاهرة.

وصلات خارجية

  • التأثير السيء لشجرة القات [1]
  • كتاب الثبات في حظر القات: جميع النواحي الدينية والطبية في القات. وألفه الباحث الصومالي مؤمن يوسف عالم جيلي عام 1998م
  • مجموعة مقاطعة القات مقاطعة القات Qat boycott
(سعداء بزيارتكم)