20 مارس 2012

النائب سلطان السامعي ينفي ما تردد من أنباء حول اقتحامه لساحة الحرية بتعز

نقلا عن  التغييرنت
نفى عضو البرلمان اليمني الشيخ سلطان السامعي قيام مسلحيه بإطلاق النار في الهواء واقتحام ساحة الحرية بتعز بالقوة ، مشيرا إلى أن مثل ذلك الكلام هو محض افتراء وكذب وكلام فارغ  وتروج له وسائل إعلام تابعة لحزب الاصلاح. على حد قوله.

و كان قال موقع إخباري مقرب من الإصلاح إن الشيخ سلطان السامعي حاول الدخول إلى منصة ساحة الحرية بتعز اليوم الأحد  بالمسلحين وسط هتافات شباب الثورة فقام مرافقيه بإطلاق النار في الهواء .

وأوضح السامعي في تصريح خاص لـ"التغيير" : "هذا كله كلام فارغ  وكذب وهذا  جاء ردة فعل لأن أعدينا مظاهرة مليونية كبيرة في تعز لم يكن لحزب الاصلاح  يد فيها وإحياء للذكرى الأولى لجمعة الكرامة ".

واتهم السامعي من أسماهم بلاطجة يتبعون حزب الإصلاح بالاعتداء على شباب المسيرة بالهراوات والضرب وقاموا بتمزيق عدد من اللافتات واصيب خلالها عدد من النساء والشباب ".

فجر الكرامة - أحمد الشلفي


أحمد الشلفي - فيس بوك

لصاحب الدم البارد القاتل الذي ينام بيننا وتلعنه جدران ارضنا فجر الكرامة يلعنك 
كان هذا الفجر شاهداً على جريمتك حين خططت لقتل انبل شباب اليمن 
ايها السفاح رأيت دمك ملطخة بدماء الوجوه البيضاء الزهرات اليانعه 
ايتها اليد المأجورة عليك اللعنة
يادم ابطالنا عليك السلام 
ياشهدائنا لكم الحياة في القلب انتم
وفي نار جرائمهم يصطلي القتلة
يافجر الكرامة عليك السلام
كان يوماً عظيماً بحق
سطر الشهداء ملامح المجد القادم
اليوم .. نحن نعيش حلمهم ويستحيل دمهم لعنة على القتلة
لفجرهم المبتل بالندى حياتنا وحريتنا
لهم الكرامة في عيد الكرامة الممهور بالكبرياء
نحزن عليهم .. لكن لا تنكس الرؤوس كماكانت
انها مرفوعة عالية تقبل الاقدام التي اسقطت جدران الاستبداد
يا فجر الكرامة كم انت باسم ووضاح
ايها الشباب :
هذا نشيد الفجر
هذا نشيد الدمع لا تناموا في فجر الكرامة واكتبوا في جدران الساحة وجدران اليمن انه في الثامن عشر من مارس كتب شباب يمنيون حريتنا بدماءهم وسقوا ارضنا بارواحهم دونما وجل تقدموا بتواضع وشجاغه ولم يقل احد لأحد انه سيموت ماتوا بصمت لتعيش اليمن هذا فجر طويل

هذا فجر عظيم اكتبوا ياشباب اليمن فخركم وثقوا بنصرالله

19 مارس 2012

موظفو وزارة الصحة بصنعاء يواصلون اعتصامهم وينصبون الخيام للمطالبة بحقوق مطلبية ومالية...

 
نقلاً عن المصدر أونلاين
اعتصم موظفو وزارة الصحة بالعاصمة صنعاء لليوم الثاني على التوالي للمطالبة بحقوقهم وبمستحقات مالية.
ونصب الموظفون خيمة في ساحة الوزارة ورفعوا لافتات وصدحوا بشعارات تدعو إلى سرعة الاستجابة لمطالبهم.
ونددوا بما أسموها «غطرسة» الهيئة الوزارية، متهمين إياها بممارسات تعسفية تطالهم وحرمانهم من حقوقهم القانونية واتهامهم بأنهم «لصوص»
وحصل المصدر أونلاين على إفادات من وزير الصحة د. أحمد قاسم العنسي إلى مستشار الوزارة ومدراء العموم في الوزارة بوضع مقترحات علمية وعملية تضمن العدالة في توزيع المستحقات على الموظفين العاملين فعلياً خلال أسبوعين.
وأخرى مرسلة إلى وكيل قطاع الطب العلاجي ومدير عام شؤون الموظفين توجه إلى تحرير مذكرة إلى وزارة الخدمة لطلب الموظفين العمل على منحهم للعلاوات والتسويات وطبيعة العمل غير تنفيذ ذلك لم يتم حسب الموظفين.

ويطالب الموظفون ببدل طبيعة عمل، وحوافز شهرية، وبتفعيل التدريب والتأهيل، والتأمين الصحي، والبدء بتثبيت المتعاقدين.
وقالوا إن الهيئة الوزارية تقف عائقاً أمام تحقيق تلك المطالب.
وأضافوا: «لم نؤمن صحياً، حتى أننا لا نحصل على حبوب تهدئة الآلم».
وشكوا من الأوضاع «المتردية» التي تعيشها الوزارة منها عدم كفاية الميزانية التي تغطي الوزارة، وصرف مكافئات مالية وحوافز لموظفين محسوبين على الهيئة الوزارية.
وطالب الموظفون بإعادة ميزانية الوزارة إلى سابق عهدها حيث«قلصت أكثر من مرة وأضحت بالكاد تغطي مرتبات الموظفين الأساسية».

تضامناً مع النائب سلطان السامعي

بقلم / جلال السامعي
نعلن تضامننا الكامل مع النائب / سلطان السامعي ضد ما يتعرض له من حملة شرسة وقذرة على صفحات الفيس بوك والمواقع الإلكترونية
ونؤكد بأننا لن نقبل الاساءة له أو لغيره من الشخصيات الوطنية المعروفة بنضالاتها وتضحياتها في سبيل الوطن والثورة ، ونرفض رفضا قاطعا لغة التخوين والتشويه التي نسمعها في حق النائب، كما نحذر من استغلال مواقفه الثورية الشجاعة للنيل من سمعته ووطنيته .

ونعلن بأننا سنقف في وجه كل من يسعى لنشر الاشاعات الكاذبة والمغرضة .

18 مارس 2012

دعوات للتوقف عن القات "من أجل مراكز حكومية بلا قات" في اليمن



بقلم / جلال السامعي - صنعاء


دعت الناشطة اليمنية /هند الارياني الى جعل يوم الثاني عشر من ابريل القادم يوماً لمنع تناول القات في المراكز الحكومية اليمنية من الساعة 11:00 صباحاً حتى 05:00 مساءً ودعت الارياني من خلال صفحتها على الفيس بوك الى حملة اسمتها بحملة "من أجل مراكز حكومية بلا قات" قائلة:
بعد حملة يوم بلا قات..  تقرر أن يكون لهذا اليوم خطوة عملية وليس مجرد حملة يوم واحد تنتهي بانتهائه..تدعوا الحملة هذه المرة لأن يكون هناك قرار حكومي بمنع القات في كل الأماكن الحكومية..في الوزارات والمطارات وغيره من المرافق الحكومية..لعل هذه الخطوة تغير على الأقل من المنظر العام خاصة عند وصول السياح ورؤيتهم لخدود منفخة بورق القات وهو منظر غير حضاري أبدا... 
ونوهت الارياني إلى أن القات لا يقتصر ضرره على صحة أو أموال الشخص الذي يتعاطاه فقط، وإنما يتعدى ذلك ليصل تأثيره لإهمال زراعة الذرة والحبوب والبن والفواكة وقلعهم وتفضيل زراعة القات المربحة لوجود الكثير من المشترين 

وقالت : في بلد يعاني من الجفاف ، يفضل اليمنيين زراعة وري هذه الشجرة التي تستهلك الكثير من المياه أكثر من أي شجرة أخرى..فالقات يأخذ أكثر من 50% من المياه الجوفية..

وأشارت إلى ان دخل اليمن كان يعتمد على تصدير الذرة إلا ان الكثير من أراضي الذرة استبدلت بالقات الذي لا يمكن تصديره لأنه يعتبر مخدر ومحرم قانونيا و"دينياً "في الدول الأخرى ماعدا الدول التي تعاني من نفس ظروفنا التعيسة...

  كما تمنت من خلال هذه الحملة أن يكون رد الفعل أفضل في هذه المرة وخاصة بعد الإهانات التي صبت علينا مؤخراً إعلامياً بسبب القات حسب تعبيرها لعل ذلك يثبت أننا فعلا شعب حكيم وقرر فعلا أن يغير ما بنفسه حتى يتغير حالنا للأفضل.
وأختتمت دعوتها بمقولة شهيرة لرئيس الوزراء الماليزي الاسبق مهاتير محمد وهو يتحدث عن اليمن :

"لن تقوم لليمن قائمة طالما وجد القات"

ونحن بدورنا ندعم هذه الحملة ونطالب الجهات المختصة قبل كل شيء بإخراج اسواق القات من داخل المدن الرئيسية في البلاد الى خارج المدن نظراً لما تسببه هذه الاسواق من ازدحام ومشاكل ,اضافة الى انها تعكس صورة غير حضارية وغير لائقة وتسهم بشكل أو بآخر في تلوث شوارع المدن وأماكن التسوق وتراكم الاكياس البلاستيكية ومخلفات القات داخل الاسواق ,ونأمل أن تلاقي مثل هذه الحملات استجابة كبيرة من قبل الجهات الرسمية المختصة بحيث تسهم في تنفيذ مثل هذه الافكار وتحويلها الى واقع عملي للوصول الى يمن بلا قات .

لزيارة صفحة الحملة على فيس بوك انقر على هذا الرابط  حملة من أجل مراكز حكومية بلا قات - مناسبة
أو قم بزيارة المجموعة على الرابط الآتي من أجل مراكز حكومية بلا قات - مجموعة

17 مارس 2012

تدهور الحالة الصحية للفنان أيوب طارش بعد عجزه عن العودة لاستكمال العلاج في المانيا

مدونة جلال السامعي - صحيفة الميثاق

أفادت مصادر طبية أن الحالة الصحية لفنان اليمن الكبير أيوب طارش عبسي تتدهور يوماً بعد يوم لعدم استكماله للعلاج الذي أقره الاطباء الألمان له خلال رحلته العلاجية السابقة إلى أحد مستشفيات العاصمة الألمانية برلين أواخر 2009م.
ونقلت صحيفة «الميثاق» لسان حال حزب المؤتمر الشعبي العام عن رفعت أيوب نجل الفنان أيوب طارش تأكيده أن حالة والده الصحية سيئة للغاية حيث بدأت مضاعفات المرض في كتفه الأيمن تؤثر على حركة يده اليسرى.
مشيراً الى أن الأطباء الألمان أجروا لوالده عملية في كتفه الأيمن قبل سنتين وأعقبوها بجلسات طبيعية حسنت من حالته الصحية وقرروا عودته بعد عام لإجراء عملية جراحية ثانية للتخلص نهائياً من أسباب المرض، ولكن حالته المادية لم تسمح له بالعودة الى ألمانيا لاستكمال علاجه وهو ما أدى الى مضاعفات خطيرة اثرت على يده اليسرى.
وقالت الصحيفة أنها وبدورها طرحت قضية الفنان اليمني الكبير أيوب طارش أمام الجهات الرسمية المختصة بالمبدعين وخصوصاً وزارة الثقافة وأمام الحكومة والدولة بشكل عام لتدارك صحة هذا الرمز الوطني الذي يعاني الأمرين المرض والاهمال.

توضيح من النائب سلطان السامعي

  ا/ سلطان السامعي - فيس بوك

انا لست ضد اخواننا قادة الاحزاب ولا ضد المسار السياسي ، ولكن على الاخوة السياسيين ان يستمروا في مسارهم السياسي ونحن الثوار سوف نستمر في التصعيد الثوري حتى نعمل علي تحقيق جميع اهداف الثورة ومحاكمة كل من شارك في قتل الشباب وتدمير البلد على مر العقود الماضية وان نجاح هذا المسار السياسي يعتبر نجاحاً للجميع يشكرون عليه وان فشلوا يكون الفشل خطا شخصياً.
اما بشأن ما تداولته بعض الصحف من اشاعات علي ان سلطان السامعي حوثي او ايراني فهذا كلام غير صحيح وهذه من الاشاعات التي يروج لها بعض الحاقدين وهي من الاوراق التي يستخدمها النظام وشركائه ،فعملية التنسيق مع جميع القوى الثورية ليست خيانة لدماء الشهداء كما يعتقد البعض فالحراك الجنوبي والحوثيين والشباب المستقلين في الساحات هم مكون من مكونات الثورة وقد عانوا من النظام جميع القهر والاذلال والاستبداد فلا يمكن ان ننكرهم فهم في الاخير يمنيين يسعون الى اسقاط النظام بجميع اركانه ومحاكمة القتلة وبناء الدولة المدنية الحديثة القائمة علي الفيدرالية والنظام البرلماني والقائمة النسبية والشراكة الكاملة لجميع اليمنيين بالسلطة والثروة
وليعلم الجميع ان عملية التنسيق التي يقوم بها سلطان السامعي ليست بمفرده ولكنها كانت برفقة قيادات من جميع الاحزاب كحزب التجمع اليمني للاصلاح وشخصيات اجتماعية
لكن احب اقول للاخوة في جميع الفصائل اني لست شيعيا او حوثياً او إيرانيا ...
وكما يعرف الجميع اني قد صارعت النظام من قبل ثلاثين سنة وعانيت مالم يعانيه جميع هؤلاء المتشدقين .................

14 مارس 2012

الإعلان عن مرحلة تصعيد ثوري واللجنة التنظيمية تدعو اليمنيين لإحياء ذكرى شهداء جمعة الكرامة

نقلا عن المصدر أونلاين
أعلنت اللجنة التنظيمية للثورة الشبابية الشعبية يوم الثلاثاء الفائت عن تدشينها لمراحل تصعيدية ثورية قادمة.
 
وقالت اللجنة التنظيمية في بيان لها – تلقى المصدر أونلاين نسخة منه – إن الانتصارات التي أعقبت الانتخابات الرئاسية لم تصل إلى درجة الأمان والطمأنينة أو حققت الحد الأدنى من الضمانات للوصول للدولة المدنية الحديثة.
 
وأعربت عن قلقها وشكها الكبير في تورط كامل لـ«المخلوع» صالح وعائلته في ما يحدث من أعمال إرهابية في بعض محافظات الجمهورية «في الوقت الذي يجد منتسبو الوحدات العسكرية والأمنية أنفسهم مقيدين ومكبلين».
 
وطالبت رئيس الجمهورية بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة اتخاذ قرارات تاريخية عاجلة بتحرير المؤسسة العسكرية والأمنية عائلة الرئيس السابق، وبما يمكنها من أداء دورها في الدفاع عن الوطن وحفظ أمنه واستقراره.
 
ودعت جميع الثوّار وكافة فئات الشعب اليمني إلى التعبئة الثورية السلمية.
 
كما دعا البيان كافة القوى والفعاليات السياسية المشاركة في حكومة الوفاق الوطني لتحديد موقفها من الشراكة مع المؤتمر الشعبي العام في ظل بقاء صالح رئيساً لهذا الحزب.
 
وأهابت بجميع الثوار والقوى الثورية بمختلف الساحات والميادين وأبناء الشعب اليمني للاحتشاد الثوري إحياء لذكرى جمعة الكرامة ووفاء لدماء الشهداء.

12 مارس 2012

هل تعرف ما هو الإيمو ؟

 
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الإيمو (بالإنجليزية: EMO) هي احد اساليب موسيقى الروك هو اختصار لمصطلح (Emotional Hardcore Punk)، أو شخصية حساسة بشكل عام، بدأت هذه الحركة في العاصمة واشنطن منذ منتصف الثمانينات.


الإيمو

  • الايمو هي نوع من انواع موسيقى الروك وفرق الروك اللي تتبنى حركة الايمو تعطي رسائل مختلفة عن طريق اغانيهم ومنها ما هو غريب او ثوري او محبط ويتلقى هذي الاغاني متتبعي هذي الفرق وغالبيتهم من المراهقين الذين يحبون تقليد اعضاء الفرق وربما تطبيق كلمات الاغاني حرفيا.
  • يتميز الايمو باسلوب اختياره لملابسه التي غالبا ما تكون سوداء ولبس الحلي الفضية وقصة شعره الطويلة.
  • بعض من الإيمو يجرحون رسغهم، لهم ميول انتحارية، يشيرون إلى الأجزاء المظلمة من الحياة, يعانون من الاضطرابات النفسية والعزلة.
  • يكون الايمو احيانا شخصا معزولا و مدمن على تعاطي الحبوب التي تسبب الكآبة, حيث يحصلون على هذه العقاقير من المحلات التي تبيع البستهم و حليهم, وكذلك يكون الايمو مبهم الشخصية.
  • و كذلك ادى الإنتماء الى الإيمو الى عدد من حالات الانتحار نتيجةَ للكآبة المزمنة التي تؤدي في الأخير الى إضطرابات نفسية و ربما الميول الى تعاطي المخدرات و من ثم الى الانتحار.

الانتشار

توقع الكثير من الناس أن لا تستمر هذه الظاهرة أو الثقافة، إلا أنها من أكثر الظواهر انتشارا بين المراهقين، حتى أصبح عدم وجودهم منظرا غير اعتيادي، وهم منتشرون في الدول الغربية وبعض الدول الشرقية، وقد بدأت هذه الحركة تنتشر بالبلدان العربية بشكل كبير ,, و منها العراق و خصوصا بعد الاحتلال الامركي , و هذه الظاهرة انتشرت في بغداد بشكل ملحوظ..

الملاحقة

ذكر موقع صحيفة ديلي ميل الالكتروني نقلا عن وزارة الداخلية العراقية أن حوالي 90 شابا عراقيا قتلوا رجما على يد جماعات اسلامية متشددة في العاصمة العراقية بغداد خلال الأسابيع القليلة الماضية. وزادت حوادث استهداف الشباب العراقي من أتباع الايمو خلال الأسابيع الماضية وفقا لوسائل إعلام عراقية وغربية في أعقاب بيان أًصدرته وزارة الداخلية في 13 فبراير / شباط الماضي يقول إن "الداخلية تشن حملة للقضاء على الايمو".وتكون طريقة القتل عن طريق سحق الرأس بحجر من الاسمنت (البلوك).ولقد تم استهداف العديد من الشباب الذين لاينتمون للايمو وقد قتلوا فقط لطول شعرهم

تنديد

قامت عدة جهات معنية بحقوق الانسان بالتنديد لحملة الهجمات على اتباع ظاهرة الايمو. وذكر موقع السومرية نقلا عن النائبة المستقلة صفية السهيل أن "عناصر قوى الأمن بدأت في الفترة الأخيرة تقوم باضطهاد الشباب واعتقالهم فقط لمجرد أنهم يلبسون على الموضة أو لأن تسريحة شعرهم غير اعتيادية". وأدان رجال دين شيعة بارزون حوادث الرجم، ووصفها عبد الرحيم الركابي -ممثل المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني- بالهجمات الإرهابية. وقال إن هذه الظاهرة التي تنتشر بين الشباب يجب أن تعالج عن طريق الحوار والتهدئة بطرق سلمية وليس عن طريق التصفية الجسدية.

06 مارس 2012

تعز: مطالبات بإقالة الصوفي .. ومنتسبو القاعدة الجوية يتظاهرون أمام قيادة المحور

صورة من الارشيف
عن مأرب برس
نصب محتجون خيمة اعتصام،اليوم، امام ديوان عام محافظة تعز في أول تصعيد لشباب الثورة بعد الانتخابات الرئاسية احتجاجا على عدم استجابة حكومة الوفاق والرئيس عبدربه منصور لمطالبهم المتمثلة بإقالة الصوفي ووكلائه.

وقال احد المعتصمين لـ" مأرب برس " "هذا بداية التصعيد الذي وعدنا به قبل أسابيع عندما وصلنا في أول مظاهرة لنا إلى هذا المكان لنطالب بإقالة حمود خالد الصوفي ووكلائه الذين تلطخت أياديهم بدماء أحرار وحرائر تعز وكذا كل القادة العسكريين في إدارة الأمن وقيادة الحرس الجمهوري واللواء "33 " الذين قصفوا أحياء تعز بدون رحمة".

 وهدد المعتصمون بتوسيع خيام الاعتصام وقالوا " نناشد رئيس حكومة الوفاق والرئيس المشير عبدربه منصور هادي بحسم الأمور سريعا وتعيين محافظ جديد للمحافظة ما لم فليتحملوا المسئولية الكاملة في حال توسيع الاعتصام وتصعيده من قبل شباب الثورة".

منتسبو قاعدة طارق الجوية وبعد تدخل اللجنة العسكرية والطلب منهم إمهالها إلى يوم غد حولوا زحفهم الذي كان مقررا اليوم إلى القصر الجمهوري إلى مظاهرة حاشدة توجهت إلى قيادة المحور وسط المدينة وهتفوا مطالبين بإقالة قائد القوات الجوية محمد صالح الأحمرن كما طالبوا بإطلاق رواتبهم ، وقال أحد أفراد قاعدة بأن اللجنة المكلفة بصرف الرواتب قامت بصرف الرواتب فجرا ونحن في ساحة الاعتصام بعد أن أبلغوا الموالين لهم سرا.

الرائد مرتضى اليوسفي أحد ممثلي أفراد القاعدة قال لـ" مأرب برس" بأن اللجنة العسكرية طلبت منهم إمهالها إلى يوم غد حتى يتم النظر في مطالبهم وأضاف أن جميع من أوقفت رواتبهم وكل منتسبي القاعدة الجوية هددوا بقطع طريق تعز صنعاء وإغلاق مدرج المطار حتى يتم الاستجابة لكل مطالبهم وحملوا في رسالة لهم وجهوها للجنة العسكرية الفرعية بتعز كامل المسئولية عن أي ردود أفعال تحصل من منتسبي القاعدة الجوية بعد توقيف مرتباتهم، وطالبوهم في الرسالة التي تلقى "مأرب برس" نسخة منها بسرعة النظر في قضاياهم التي رفعوها إليهم وعلى رأسها الانتهاكات التي حدثت لهم من قيادة اللواء "22 " حرس جمهوري وقيادة قاعدة طارق الجوية.

الى ذلك يواصل أطباء وموظفو المستشفى اليمني السويدي المعروف "بالنقطة الرابع" اعتصامهم للشهر الثالث على التوالي للمطالبة بإقالة مدير المستشفى ومثلهم يواصل موظفو مكتب المواصلات بتعز اعتصامهم لليوم الثاني على التوالي للمطالبة بإقالة مدير فرع مكتب الاتصالات ورد الاعتبار لزملائهم الذين تعرضوا للاعتداء في المؤسسة العامة بصنعاء على يد قوات الأمن.

وتشهد مدينة تعز تراكما للنفايات بعد الإضراب الذي ينفذه عمال النظافة بمحافظة تعز احتجاجا على عدم تسليم مستحقاتهم للشهر الماضي والمكافآت المخصصة لهم ، وطالبوا بإلقاء القبض على قاتل "ماهر غالب" أحد عمال النظافة الذي قتل الأسبوع الجاري.

السيرة الذاتية للشاعر احمد مطر في موسوعة ويكبيديا الحرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أحمد مطر شاعر عراقي الجنسية ولد سنة 1954 ابناً رابعاً بين عشرة أخوة من البنين والبنات، في قرية التنومة، إحدى نواحي شط العرب في البصرة. وعاش فيها مرحلة الطفولة قبل أن تنتقل أسرته وهو في مرحلة الصبا، لتقيم عبر النهر في محلة الأصمعي.

مكان الولادة

التنومة - مكان الولادة - كان لها تأثير واضح في الشاعر، فهي (كما يصفها) تنضح بساطة ورقّة وطيبة، مطرّزة بالأنهار والجداول والبساتين، وبيوت الطين والقصب، وأشجار النخيل

بداية مشوار الشعر

وفي سن الرابعة عشرة بدأ مطر يكتب الشعر، ولم تخرج قصائده الأولى عن نطاق الغزل والرومانسية، لكن سرعان ماتكشّفت له خفايا الصراع بين السُلطة والشعب،فألقى بنفسه في فترة مبكرة من عمره، في دائرة النار، حيث لم تطاوعه نفسه على الصمت، ولا على ارتداء ثياب العرس في المأتم، فدخل المعترك السياسي من خلال مشاركته في الاحتفالات العامة بإلقاء قصائده من على المنصة، وكانت هذه القصائد في بداياتها طويلة، تصل إلى أكثر من مائة بيت، مشحونة بقوة عالية من التحريض، وتتمحور حول موقف المواطن من سُلطة لاتتركه ليعيش. ولم يكن لمثل هذا الموقف أن يمر بسلام، الأمر الذي اضطرالشاعر، في النهاية، إلى توديع وطنه ومرابع صباه والتوجه إلى الكويت، هارباً من مطاردة السُلطة.

حياته في الكويت

وفي الكويت عمل في جريدة القبس محرراً ثقافياً كما عمل أستاذ للصفوف الابتدائية في مدرسة خاصة، وكان آنذاك في منتصف العشرينات من عمره، حيث مضى يُدوّن قصائده التي أخذ نفسه بالشدّة من أجل ألاّ تتعدى موضوعاً واحداً، وإن جاءت القصيدة كلّها في بيت واحد. وراح يكتنز هذه القصائد وكأنه يدوّن يومياته في مفكرته الشخصيّة، لكنها سرعان ما أخذت طريقها إلى النشر، فكانت "القبس" الثغرة التي أخرج منها رأسه، وباركت انطلاقته الشعرية الانتحارية، وسجّلت لافتاته دون خوف، وساهمت في نشرها بين القرُّاء.

أحمد مطر وناجي العلي

وفي رحاب القبس عمل الشاعر مع الفنان ناجي العلي، ليجد كلّ منهما في الآخر توافقاً نفسياً واضحاً، فقد كان كلاهما يعرف، غيباً، أن الآخر يكره مايكره ويحب مايحب، وكثيراً ماكانا يتوافقان في التعبير عن قضية واحدة، دون اتّفاق مسبق، إذ أن الروابط بينهما كانت تقوم على الصدق والعفوية والبراءة وحدّة الشعور بالمأساة، ورؤية الأشياء بعين مجردة صافية، بعيدة عن مزالق الإيديولوجيا.
وقد كان أحمد مطر يبدأ الجريدة بلافتته في الصفحة الأولى، وكان ناجي العلي يختمها بلوحته الكاريكاتيرية في الصفحة الأخيرة.

موقف السلطات العربية

ومرة أخرى تكررت مأساة الشاعر، حيث أن لهجته الصادقة، وكلماته الحادة، ولافتاته الصريحة، أثارت حفيظة مختلف السلطات العربية، تماماً مثلما أثارتها ريشة ناجي العلي، الأمر الذي أدى إلى صدور قرار بنفيهما معاً من الكويت، حيث ترافق الإثنان من منفى إلى منفى. وفي لندن فَقدَ أحمد مطر صاحبه ناجي العلي الذي اغتيل بمسدس كاتم للصوت، ليظل بعده نصف ميت، وعزاؤه أن ناجي ما زال معه نصف حي، لينتقم من قوى الشر بقلمه.

الانتقال إلى لندن

ومنذ عام 1986، استقر أحمد مطر في لندن، ليُمضي الأعوام الطويلة، بعيداً عن الوطن مسافة أميال وأميال، قريباً منه على مرمى حجر، في صراع مع الحنين والمرض، مُرسّخاً حروف وصيته في كل لافتة يرفعها. ينشر حاليا في جريدة الراية القطرية تحت زاوية "لافتات" و"حديقة الإنسان" بالإضافة إلى مقالات في "استراحة الجمعة".

ملك الشعراء

يجد كثير من الثوريين في العالم العربي والناقمين على الأنظمة مبتغاهم في لافتات أحمد مطر حتي أن هناك من يلقبه بملك الشعراء ويقولون إن كان أحمد شوقي هو أمير الشعراء فأحمد مطر هو ملكهم.

وصلات خارجية

أجمل قصيدة للشاعر أحمد مطر عن الأشرار الخمسة ( لغز )

عندي لغز يا ثوار
يحكي عن خمسة أشرار

الأول يبدو سباكاً
والثاني ساقٍ في بار

والثالث يعمل مجنوناً
في حوش من غير جدار

والرابع في الصورة بشرٌ
لكنْ في الواقع بشار

أما الخامس
يا للخامس
شيء مختلف الأطوار

سباك ؟ كلا..
مجنونٌ ؟
كلا..سَقَّاءٌ ؟ بشار؟

لا أعرفُ ، لكني أعرفُ
أنَّكَ تعرِفُهُ مَكَّار

جاء الخمسة من صحراءٍ
سكنوا بيتاً بالإيجار

جاءوا عطشى جوعى هلكى
كلٌّ منهم حافٍ عار

يكسوهم بؤسُ الفقراءِ
يعلوهم قَتَرٌ وغُبَار

رَبُّ البيتِ لطيفٌ جِدّاً
أسَكّنهم في أعلى الدار

واختار البَدْرُومَ الأسفل
والمنزلُ عَشْرَةُ أَدْوَار

هو يملك أَرْبَعَ بَقَرَاتٍ
ولديه ثلاثةُ آبار

أسرتُهُ:الأمُّ، مع الزوجةِ
وله أطفالٌ قُصّار

مرتاحٌ جداً، وكريمٌ
وعليه بهاء ووقار

مرّتْ عَشَرَاتُ السنواتِ
لم يطلبْ منهم دينار

طلبوا منه الماءَ الباردَ
واللحمَ مع الخبز الحارّْ

أعطاهم كَرَماً ؛ فأرادوا الـ
آبارَ، وَحَلْبَ الأبقار

أعطاهم ؛ فأرادوا الْمِنْخَلَ
والسِّكِّينةَ والعَصَّارْ

أعطاهم حتى لم يتركْ
إلا أوعيةَ الفخَّار

طلبوا الفخارَ، فأعطاهم
طلبوه أيضاً ؛ فاحتار

خجِلَ المالكُ أنْ يُحرِجَهم
فاستأذنهم في مِشْوار

خرج المالكُ من منزله
ومضى يعمل عند الجار

ليوفر للضيفِ الساكنِ
والأسرةِ ثَمَنَ الإفطار

سَرَقَ الخمْسَةُ قُوتَ الأسرةِ
واتَّهَمُوا الطِّفْلَةَ ( أبرار(

ثم رأَوْا أن تُنْفَى الأسرةُ
واتخذوا في الأمرِ قرارْ

طردوا الأسرة من منزلها
ثم أقاموا حفلةَ زَارْ

أكلوا شرِبوا سَكِرُوا رَقَصُوا
ضربوا الطَّبْلَةَ والمزمار

باعوا الماءَ وغازَ المنزلِ
وابتاعوا جُزُراً وبِحَار

وأقاموا مدناً وقُصُوراً
وحدائقَ فيها أنهار

وتنامَتْ ثرْوَتُهم حتى
صاروا تُجَّارَ التُّجَّار

حَزِنَ المالكُ مِنْ فِعْلَتِهِمْ
وَشَكَا لِلْجِيرَةِ ما صَار

قالوا :( أَنْتَ أَحَقُّ بِبَيْتَكَ والأُسْرَةُ أَوْلَى بالدار(

فمضى نحو المنزل يسعى
واستدعى الخمسةَ وَأَشَارْ

خاطَبَهُمْ بِاللُّطْفِ : {كَفَاكُمْ
في المنزل فوضى ودمار


أحسنت إليكم فأسأتم }؛
فأجابوا: { أُسْكُتْ يا مهذار

لا تفتحْ موضوعَ المنزلِ
أوْ نَفْتَحَ في رأسِكَ غارْ)

فانتفضَ المالكُ إعصاراً
وانفجرُ البركانُ وثار

أمَّا الأَوَّلُ : فَهِمَ الْقِصَّة؛َ
فاستسلَمَ للريح وطار

والثاني : فكَّرَ أنْ يبقَى
وتحدَّى الثورةَ ؛ فانْهَارْ

فاستقبَلَهُ السِّجْنُ بِشَوْقٍ
فِذٍّ هُوَ والإبِنْ البارّْ

والثالثُ : مجنونٌ طَبْعاً
قال بِزَهْوٍ واسْتِهْتَارْ :

)
أنا خَالِقُكُمْ وسَأَتْبَعُكُمْ
زَنْقَهْ زنقه .. دارْ دارْ(

أَرْغَى أَزْبَدَ هَدَّدَ أَوْعَدَ
وَأَخِيراً: يُقْبَضُ كالفار

ولقدْ ظَهَرَتْ في مَقْتَلِهِ
آياتٌ لأولي الأبصار

والرابع والخامس أيضاً
دَوْرُ الشُّؤْمِ عَلَيْهِمْ دَارْ

لم يَعْتَبِرُوا ، لَكِنْ صَارُوا
فيها كَجُحَا والمسمار

اُخْرُجْ يا هذا من داري !
)
لنْ أخرجَ إلا بحوار(

إرْحَلْ هذي داري إِرْحَلْ !!
)
لن أرحلَ إلا بالدَّار

إمَّا أنْ تَتْبَعَ مِسْماري
أوْ أنْ أُضْرِمَ فيها النار)

فاللغزُ إذنْ يا إخوتنا
عقلي في مُشْكِلِهِ حَارْ

هل نعطي الدارَ لمالكها ؟!
أم نعطي رَبَّ المسمار ؟!

هل لوْ قُتِلَ المالِكُ فيها
هُوَ في الجنةِ ، أم في النار؟!

هل في قول المالك : { إرحَلْ يا غاصبُ } عَيْبٌ أوْ عار !؟

هل لُغْزِي هذا مَفْهُومٌ ؟!
مَنْ لم يفهمْ فهو ......

02 مارس 2012

خريجي الإعلام دفعة "وطني مسؤليتي" لهذا العام إلى أين ؟

بقلم/  رضوان الشريف - نقلاً عن الحديدة نيوز
أكملت بحمد الله بكالريوس إعلام  استمر خمس سنين لأول مرة في اليمن ، الآن وبعد تخرجنا نحن الدفعة 17 تخصص إذاعة وتلفزيون بكلية الإعلام جامعة صنعاء .. اتساءل هل الحكومة الجديدة ممثلة بوزارة الإعلام ستستوعبنا في تلك القنوات الرسمية وتسمح لنا بمزاولة ماتعلمناه بكل حرية وشفافية ؟ أم أنها سترفع لافتات وشعارات على أبوابها مكتوب عليها بالخط العريض لا يوجد لدينا وظائف شاغرة كما كان في عهد النظام السابق ؟ .
ما الذي جنيته خلال فترة الدراسة ؟
خلال الأربع السنوات التي درستها في الكلية بجامعة صنعاء لم أذكر منها إلا شيئاً واحداً هو الحمد لله أنني هذه السنة لن أدفع 46000 رسوم نظام موازي .. حيث كنت لا أفكر بالدراسة نفسها بل كنت أفكر من أين سأدفع أقصاد الموازي الذي أثقل كاهلي وكان شغلي الشاغل فقد كنت أبحث عن مصدر دخل يومي لكي أوفر هذا المبلغ ثم بعد ذلك ابداء أبحث عن مبلغ آخر لشراء الملازم في كل ترم ولم أذكر مرة أني اشتريت ملازم الدراسة منذ بدايتها والله لم تكتمل ملازمي إلا قبل الإختبارات بأسبوع في كل ترم  مما كان يزيد من معاناتي كطالب علم .
أما عن المنهج الذي كنا ندرسة فحدث ولا حرج .. الإعلام في وادٍ والمنهج في في وادٍ  آخر ، منهج قديم لا يفيدنا كإعلاميين بشيء منهج مشتت يتحدث عن الواقع المصري والإعلام في مصر وكل المناهج هي مصرية ولا يوجد منهج خاص بنا كيمنيين .. حقيقة لا أدري لماذا هل من قلة الكفاءات في اليمن أم أن مزاج صناع القرار لا يسمح للداكاترة اليمنيين أن يعدوا منهج علمي يواكب الدول المتقدمة ووسائل الإعلام الحديثة  ، واكتفوا بإعلام هابط يخدمهم ويطبل لهم ليل نهار بعيد عن المهنية التي قرأنها في قوانين العمل الإعلامي الدولي ؟
أما من ناحية التطبيق العملي صدقوا أو لا تصدقوا خلال سنوات الدراسة كاملة لم ندخل الاستديوا للتطبيق إلا مرة واحدة قرأت فيها خبر قصير أمام كاميراء صغيرة لا تشبه حتى تلك الكاميرات التي نشاهدها على أكتف مراسلي القنوات العربية والأجنبية وكانت مدة الخبر  50 ثانية فقط  !! ولكم أن تحكموا ماذا ستخرج هذه الكلية ؟
مشاريع التخرج والشحاذة
 تشترط كلية الإعلام على الطلاب مشروع تخرج كجانب من العمل التطبيقي الذي تعلموه فنحن طلاب الإذاعة والتلفزيون علي سبيل المثال طلب منا عمل فيلم وثائقي حيث تركوا لنا حرية اختيار الموضوع الذي نريدة ، اخترت انا وأربعة اخرين من الزملاء مرضى الثلاسيميا كون الموضوع انساني وقررنا نقل معاناة المصابين ولفت أنضار الناس لهم
الذي لم أكن أعرف عنة أن كلية الإعلام ليس لديها استديوا عملي ولا كاميرات لكي يستخدموها الطلاب لعمل الفيلم فقالوا أبحثوا عن داعم يدعم فيلمكم طبعا نحن طلاب وإمكانياتنا محدودة وبدأنا فعلاً نبحث عن أشخاص يدعمون مشروعنا توجهنا إلى الكابوس وشركة M T N  وتليمن والمراكز الصحية المهتمة بمرضى الثلاسيميا وعدة اماكن ، أقسم با الله حتى لحظة كتابة مقالي هذا لم نجد الدعم لمشروعنا هذا الذي أذلنا وهان كرامتنا وجعلنا نتسول على أبواب الشركات والمؤسسات .. فكيف لنا أن نسمي هذه كلية وكيف لنا أن نقول هذا تعليم اكاديمي وهم  يغرسوا في عقول قادة الرأي العام مبادئ قذرة ومهينة لدرجة منفرة من العمل الإعلامي بل ويحطمون المواهب فمن يخرجنا من هذا الإستهتار والتهميش .
خلاصة القول
مانود تحقيقه في الإعلام اليمني هو العمل على تبني واستيعاب أفكار الشباب بدلاً من تلك الأفكار القديمة النمطية التي كانت تمارس خلال الفترات السابقة بقناة اليمن والتي لم تكن تسمح للشباب الجدد بالظهور وتملك الإعلاميين القدماء وهيمنتهم على كل فترات البث التلفزيوني متجاهلين كل الخريجين من كلية الإعلام رغم أن لديهم قدرات وكفاءات أفضل من مذيعي القنوات الرسمية الذي أغلبهم ليسوا متخصصين إعلام وإنما امتهنوها امتهان أو دخلوا عن طريق الوساطات والمحسوبيات .
هي رسالة أوجهها للحكومة الجديدة ممثلة بوزارة الإعلام أن يتجنبوا سياسة من كانوا قبلهم وتشجيع الإعلاميين الجدد وإعطائهم فرصة الظهور وإثبات الذات وها نحن خريجي هذا العام الدفعة 17 دفعة “وطني مسؤليتي” تخصص إذاعة وتلفزيون نناشد كل القائمين في كل القنوات الرسمية والخاصة أن تفسح المجال أمامنا وتعطينا الفرصة لممارسة ماتعلمناة خلال الأربع السنوات وأن يدعونا نعمل بمهنية إعلامية لا بالمحسوبية وأن يتركونا ننقل رسالة إعلامية للمجتمع تخدم البلد لا تخدم الأحزاب السياسية أو الأشخاص كونهم مالكين لوسائل الإعلام بكافة أشكالها .  
(سعداء بزيارتكم)